يرتبط تطوير الأفراد بشكل كبير مع نمو الشركة، وينطبق هذا بشكل أساسي على الشركات الصغيرة، والتي يلعب فيها كل موظف دوراً حقيقياً وجوهرياً في نجاح الشركة.

إن نمو الموظف له فوائد مباشرة وغير مباشرة، فالموظفون الماهرون والمثقفون والذين يتمتعون بمستويات عالية من المعرفة يؤثرون بشكل مباشر على قدرة شركتك على إرضاء الزبائن، وعلى حل المشكلات ومواجهة الأزمات، والقدرة على مواجهة تغيرات السوق.

إن الراتب الذي تدفعه لموظف يتمتع مهارات ثقافية مهنية متطورة وآخذه بالتصاعد، على سبيل المثال، يمكن أن تساعد شركتك في الحصول على خبير في تقنيات جديدة، بل وحتى في أسواق جديدة، وهذا ما يفيد شركتك على المدى الطويل.

إضافة إلى ذلك، فإن معظم الموظفين يجدون في تعلم مهارات جديدة ومواجهة تحديات جديدة: أكبر مكافأة يمكن أن يحصلوا عليها، عادة ما تكون مفاهيم ومواقف الموظفين الذين يشعرون بالرضا تجاه الشركة إيجابية، فهم يعملون بجد أكبر، ويمكثون في الشركة لمدة أطول من الموظفين الذين لا يحصلون على فرص للتطوير والنمو.

هناك العديد من الطرق لتعزيز تطوير الموظف، فيما يلي ستة منها:

1 ـ ادعم برامج تدريب الموظفين

هناك نوعان مختلفان من التدريب: التدريب الأولي والتدريب المستمر

التدريب الأولي: عندما ينضم الموظف إلى الشركة (يكون بذلك موظفا جديدا)، أو عندما تسند إلى موظف قديم عملاً جديداً لم يكن له خبرة في مزاولته من قبل، فإن تقديم التدريب اللازم الذي يعينه على التعامل مع الوضع الجديد يجعله يشعر بقيمته، وبأنه على قدر المسؤولية، وأنه يتوقع منه الكثير، وبالتالي سيكافأ على إنجازاته المتميزة.

التدريب المستمر: التدريب المستمر يمكن أن يكون أكثر رسمية، مع أنه يجب ألا يكون كذلك، في الحقيقة يمكن أن يكون بسيطاً تماماً كبساطة تشجيع الموظفين على الاجتماع المنتظم لمناقشة بعض المواضيع والاشتراك بالأفكار والرؤى الجديدة.

2 ـ عين مدربين للموظفين الشبان

يمنح المدربون الموظفين من ذوي الخبرة المتواضعة الفرصة للتعلم من غيرهم من المتمرسين، وسيكون الموظفون أكثر راحة في مواجهة التحديات الجديدة لو عرفوا أين يمكنهم آن يتوجهوا لطلب المساعدة.

من فوائد المدربين إذكاء الدافع لدى الموظفين للمجاهدة في سبيل الوصول إلى درجات أعلى من النجاح، مساعدتهم في شق طريقهم لتحقيق أهدافهم وطموحاتهم، كما يعلمونهم طرقاً جديدة في التعامل مع المشكلات المستجدة بمهارة وفاعلية أكبر.

3 ـ قدم دعماً للتدريب

عندما تدعم رغبة موظفيك في التعلم وتثقيف أنفسهم، فأنت تزيد من قاعدة المعرفة داخل الشركة، هذا يمكن أن يجعل العمليات الداخلية أكثر فاعلية وتأثيراً على الدى الطويل، وتقلص من الحاجة إلى الاستعانة بالخبرة الخارجية، كما تساعد شركتك على البقاء في المقدمة في السوق.

4 ـ اعمل على التطوير وشجع عليه

تعتبر جداول تقييم الأداء ومكافأته بشكل دوري والتقارير الشهرية التي يطالب بها الموظف كتوصيف لإنجازاته من الفرص المناسبة تماما لوضع الأهداف ومناقشة التوقعات.

اسأل موظفيك عما تعلموه، وما هي المسؤوليات الجديدة التي انخرطوا فيها، وما هي الفرص التي يرغبون في الاستفادة منها في المستقبل.

5 ـ راقب نمو الموظف، وكافىء عليه

راقب لوحة إعلانات الشركة على تنوعها الإخبارية منها، والتعليمية، والتثقيفية، مثل برنامج التدريب الشهري للموظف، بالإضافة إلى مكافآت الإبداع والعلاوات والترقيات.

6 ـ الترقية من الداخل

عندما تعلن الشركة عن وظيفة جديدة، فكر في ترقية الموظفين الحاليين، ولا تغفل عن إعلامهم بكل فرصة جديدة تفتحها الشركة.

امنحهم الشعور بأن المجال مفتوح أمامهم للتطور والنمو، وأنك ترغب في مساعدتهم على الانتقال إلى دور أعلى وأهم.

مجلة عالم الإبداع

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن الرواد